الادارة العامة للتقويم والاعتماد


مختصر منهج كلية الصيدلة

تمهيد

 أًولا: النشأة والتطور

           التطور والتوسع الذى انتظم كافة مجالات الحياة في السودان في العقد الأخير من القرن العشرين، كان له أَثره الواضح على قطاع الخدمات، والذي لا شك في أنه يشمل الخدمات الصحية. فبجانب التوسع الهائل في المؤسسات العلاجية كماً وكيفاً، حدث توسع لا تخطئه العين في المؤسسات العلاجية. وهذه وتلك كان لها أثر كبير في انتعاش حركة تداول الدواء، وانعكس ذلك في العدد المتزايد من الصيدليات الخاصة والشعبية وتزايد عدد شركات الدواء المسجلة في السودان. أضف إِلى ذلك  تصميم الدولة على تحقيق الاكتفاء الذاتي والوفرة في ضرورات الحياة كحد أدنى لتحرير الإرادة والقرار السياسي ودعمها لأي مشروع يحقق هذه الغاية، قد أدى لتوسع كبير في حركة التصنيع الدوائي في البلاد. إِن هذه الطفرة في حركة تداول الدواء والتصنيع الدوائي، تتطلب أعداداً مقدرة من المتخصصين في هذا المجال. وقد كانت استجابة مؤسسات التعليم العالي لمتطالبات هذه الطفرة على قدر التحدي، فبعد الكلية الوحيدة في جامعة الخرطوم جاءت كلية الصيدلة جامعة الجزيرة ثم تجيئ هذه الكلية كثالث كلية حكومية في السودان، وكرافد أصبح  يغذي حركة الدواء المتصاعدة بالمتخصصين في هذا المجال.

        تأسست كلية الصيدلة جامعة أم درمان الإسلامية عام 1995م. حيث خرجت الدفعة الأولى  (32 طالب وطالبة) في ديسمبر 2002م ، والدفعة الثانية (85 طالب وطالبة) في ديسمبر 2003م، والدفعة الثالثة (90طالب وطالبة) في ديسمبر 2004م ، والدفعة الرابعة (112 طالب وطالبة) في ديسمبر 2005م. الدفعة الخامسة (118 طالب وطالبة) في ديسمبر 2006م. الدفعة السادسة (120 طالب وطالبة) في ديسمبر 2007م. وقد تزايد عدد  الطلاب والطالبات في السنوات الأَخيرة .

        تسلمت الكلية زمام المبادرة في مواكبة التجربة الإنسانية في مجال العلوم الصيدلية، عاملة على توجيه عقول الطلاب نحو آفاق التميز العلمي في إطار قيم الإيمان والعقيدة، وهى تهدف بذلك إلى تخريج صيادلة ذوي رسالة شاملة في المجتمع ملتزمة بأصول العقيدة والإيمان والأعراف الإنسانية السامية، ومسلحة بأقصى ما أحرزته التجربة الإنسانية في مجال العلوم الصيدلية.

ثانيا: الأَهداف العملية لتطوير المنهج:

الأهداف العامة:

o      إعداد خريجين ذوي قدرات عالية تسهم في نهضة التعليم الصيدلي وتطويره وخدمة المجتمع الوطني والدولي والعالمي.

o      إعداد المزيد من الكوادر المتخصصة لسد حاجه البلاد ولمواكبة التوسع المتزايد في حركه تداول الدواء المستقبلية بدرجة عالية من النزاهة والسلوك الأخلاقي المهني.

o      اعداد كوادر لها كفاءة عالية ومتميزة للمساهمة في التطوير المرتقب في التصنيع الدوائي

o       الابتكار والتعاون في مجال البحوث.

o      تطوير قدرات الصيادلة لمواكبة المفاهيم العالمية الحديثة في الرعاية الصحية والممارسة الصيدلية ونمو الشخصية من خلال التعلم مدى الحياة.

o      إعداد كوادر متخصصة تسهم في إثراء حركة البحث العلمي للتحقيق من الأهداف المتمثلة في:

                       I.            تحويل الثروة السودانية النباتية إلي أشكال دوائية.

                     II.            تصنيع الخامات الدوائية من الخامات الأولية في السودان.

الأهداف الخاصة:

      تهدف كلية الصيدلة في التركز على المجالات التالية: الجودة الأكاديمية، والتعلم التجريبي المتميز وتعميق البحث العلمي الدوائي، وربطه بما ورد في القران الكريم والسنة النبوية.